قوقل تولبــار

قوقل تولبــار
تولبار خاص بالقوقل عظيم وكبير

قوقل كروم

قوقل كروم
الافضل متصفح في عالم

قوقل ايرث

قوقل ايرث
قوقل ايرث الشهير

برنامج الرسم 3d

برنامج الرسم 3d
برنامج الرسم 3d من القوقل

تحسينات في البحث باللغة العربية

الخميس، 24 يونيو، 2010

في بعض الأحيان عندما يُدخل المستخدم طلب بحث قد ينسى أن يضع مسافات بين الكلمات. كما أنه من الوارد أن يكررالمستخدم حرفا عن طريق الخطأ في كلمة البحث الواحدة. هذا يحدث في أكثر من لغة وبالأخص اللغة العربية، حيث تأخذ الحروف أشكالا متعددة على أساس موقع الحرف في الكلمة وربما يتسبب عدم تغير شكل الحرف في نهاية الكلمة إلي نسيان وضع مسافات بين الكلمات. فمن أجل ذلك أطلقت Google تغييرا يستهدف البحث باللغة العربية. الآن إذا نسى المستخدم عن طريق الخطأ وضع مسافات أو قام بتكرار حروف عند ادخال طلب البحث، سوف تحتوي نتائج Google على كل ما كتبه المستخدم بالإضافة إلى ما تعتقد Google أنه هو الفصل الصحيح للكلمة أو الحذف المناسب للأحرف المكررة. على سبيل المثال: عند ادخال طلب بحث [رااائعةالجماال] ستحتوي نتائج البحث على كل من [رااائعةالجماال] و [رائعة الجمال]. بعض الأمثلة الاخرى: [جريدةالاهرام] , [قووقل] , [التربيةوالتعلييم]
لمعالجة بعض من هذه المشاكل ، تم مؤخرا تحسين تصنيف البحث الذي يستهدف بعض طلبات البحث العربية. حيث تستخدم أنظمتنا قواعد اللغة العربية الإملائية والنحوية جنبا إلى جنب مع إشارات من بيانات البحث السابقة لتحديد أماكن المسافات بين الكلمات، أو إزالة الحروف المتكررة . الآن ، عند كتابة كلمات بحث بدون ترك مسافات أو تكرار أحرف ، سوف تظهر نتائج بحث أفضل حيث تستند ليس فقط على ما كتبته ، وإنما أيضا على فهمنا "الصحيح" لما تريد البحث عنه . على سبيل المثال ، هنا ما يحدث عند كتابة [التربيةوالتعلييم] مع الحروف المتكررة و نقص المسافات بين الكلمات.
كما ترون في المثال ، فإن نتائج Google تحتوي على كلمات البحث الصحيحة ،[التربية والتعليم] .
قد يبدو للكثير أن هذا التغيير بسيط. ولكن بالنسبة لنا ، هو تغيير كبير. أظهرت اختباراتنا أننا قمنا بتحسين البحث باللغة العربية بمقدار 10٪ وهو في الواقع الكثير من الناس.

0 التعليقات:

إرسال تعليق